البوصلة الاخلاقية الرقمية

هل بإمكان مجموعة من القيم تحدد التوجه الاخلاقي للاعمال؟

قام بتطوير وتصميم هذه البوصلة الفريدة مؤسسة دنماركية عريقة في التصميم الابتكاري وحلول وتطوير الاعمال لديها خبرة طويلة في هذا المجال لعقود طويلة. اسمها (The Danish Design Center- DDC) او (مركز التصميم الدنماركي) يمكن ايجاد رابط البحث والمؤسسة في نهاية هذا الثريد.

١. يتحدث البحث عن المعضلة الاخلاقية التي تعاني منها كثير من الشركات من خلال جمع معلومات اكثر من اللازم عن متصفحي مواقعها الالكترونية وتقوم بتصميم مواقعها الالكترونية على هذا الاساس. بل بعض الشركات توظف إخصائيين في الترابط العصبي لكي يزيدوا من ادمان منتجاتهم لدى العملاء.

٢. قد تقوم الشركات بذلك بطريقة اعتيادية وغير واعية كذلك. ولكن قد ينتج عن هذه الممارسات عواقب عميقة وغير محسوبة وخصوصًا للعملاء الاضعف في المجتمع. قد يؤثر ذلك بشكل سلبي على مستقبل الشركة وقوتها التنافسية. في عالم اصبحت فيه الخصوصية مهمة جدا لكثير من الناس.

٣. تمت صناعة هذه البوصلة الاخلاقية لكي تكون موجهًا للطريق الاخلاقي عند صناعة تصاميم الشركات. حيث ان مركز البوصلة وقلب المعادلة هو: “تضع الشركات الإنسان في المركز الأول”. يجب ان يتذكر صانعوا التصاميم والإستراتيجيات أنهم يتعاملون مع أرواح إنسانية قبل أن يكونوا مجرد عملاء.

٤. يجب ان تبتعد الشركة عن صناعة أي تلاعب من أي نوع مع العملاء من خلال الخداع البصري أو العاطفي أو وضع شروط غير واضحة في الحاشية بخط غير واضح مثلًا. أحيانًا كثيرة يتخذ الناس قرارات شراء عاطفية لا عقلانية. لا تتخذ قررات بالنيابة عن احد ولا تسلب العملاء حقهم في اتخاذ القرار.

٥. يجب ان تكون الشركة واضحة إلى اقصى درجات الوضوح مع عملائها. يجب أن تشرح لهم أنهم يتعاملون مع نظام تقني بحت ويعمل بطريقة أوتوماتيكية. وتشرح لهم القوانين والعواقب والاسعار وجميع التفاصيل باختصار وبدون أي نوع من أنواع التلاعب أو الغموض لأنه سيكون لذلك مفاعيل عكسية على الشركة.

٦. ابتعد عن خلق التفرقة و اللا مساواة في المجتمع من اي نوع. تأكد من أن الانظمة و الخوارزميات الالكترونية لا تفرق بين العملاء على حسب اللون أو الجنس أو العرق أو غيرها. تأكد من أن الخوارزميات تتبع نظام صارم في الابتعاد التام عن أي شكل من أشكال عدم المساواة.

٧. اعطي العميل المزيد من التحكم والسيطرة في اتخاذ القرار وتوجيه المنتج حسب راحته واختياره. واحسب حساب حالات الطوارئ للمنتج، مثل انتهاء البطارية على سبيل المثال. يجب ان يكون المنتج تحت السيطرة الكاملة للعميل ويزيد من راحته وسعادته واحتياجاته مهما كانت الظروف.

٨. يجب وضع خطة اصلاح للمنتج بعد البيع للمنتج الالكتروني اذا تعرض للعطب. يجب ان يشعر العميل بالثقة الكافية لشراء المنتج. لذلك ايجاد حلول عاجلة لاصلاح المنتج في حالة العطب او الفشل امر مهم جدا.

٩. خصوصية العملاء امر مهم. لا يجب عليك جمع معلومات اكثر من اللازم والاحتفاظ بها لوقت طويل. هذا يضر الشركة ولا ينفعها ويعرض العملاء للنفور. خاصة اذا تم اختراق انظمة الشركة او منتجاتها وعليها بيانات المستخدمين. كذلك يجب وضع نظام طوارئ وحماية قوي ضد الاختراقات للشركة ومنتجاتها.

١٠ . ابتعد عن اي ممارسة غير اخلاقية من اي نوع ضد عملاءك. ابتعد عن استغلال ضعف الناس او قلة خبرتهم. ان اي عمل غير اخلاقي من اي نوع وفيه استغلال لعملائك باي وسيلة سيكون بداية النهاية لشركتك. لان المنافسين والقوانين وعالم التواصل الاجتماعي المفتوح سرعان ما سيقلب هذه الممارسات ضدك.

 

المصدر: https://ddc.dk/


أربع طرق لقياس أثر حملتك التسويقية التجريبية

التسويق التجريبي (وسائل العلامة التجارية التي يمكن للمستهلك لمسها، ومشاهدتها، وتجربتها) لا يشبه أي شكل آخر من أشكال التسويق، منصات التواصل الاجتماعية، والتسويق بالبريد الإلكتروني،

Unistep

ألماسة خطط العمل السنوية

في نهاية كل عام، وحين تريد تقييم النجاحات التي حققتها منظمتك هذه السنة والبدء بعملية التخطيط السنوي لأعمال العام المقبل. ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني

Unistep

طرق بسيطة لتعزيز ولاء العملاء

في عالم الأعمال، يمكن للشركة أن تبني بنجاح اسم علامتها التجارية بطرق عديدة – الإعلان والتسويق عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ومجموعة كبيرة من عمليات

Unistep